تستخدم آيسلندا السنة التقويمية لأغراض الضرائب. وتضع وزارة المالية والشؤون الاقتصادية السياسة والتشريعات الضريبية. وتتولى Skatturinn، مصلحة الإيرادات والجمارك الآيسلندية، التقدير والتحصيل والتدقيق وضريبة القيمة المضافة وتسجيل أصحاب العمل والشركات والجمارك. وتحدد بلدية المكلف معدل útsvar، لذلك قد يختلف التقدير الشخصي النهائي عن المعدل المتوسط المستخدم للاقتطاع. ولا يوجد نظام ضريبي إداري منفصل لمناطق آيسلندا. يخضع الشخص المقيم ضريبيًا أو إقامة دائمة في آيسلندا عمومًا لالتزام ضريبي غير محدود. ويخضع غير المقيم عمومًا للضريبة على الدخل من مصادر آيسلندية. وقد تؤثر قاعدتا 183 يومًا و12 شهرًا في الإقامة، وتبت Skatturinn في حالات الإقامة المعقدة. ولا يعفي صاحب العمل الموجود في الخارج تلقائيًا من الالتزامات الضريبية الآيسلندية. وتندرج الأجور والمزايا والمعاشات عادةً ضمن دخل الفئة A؛ ودخل الأعمال والمهن ضمن الفئة B؛ والأرباح والفوائد والمكاسب ضمن الفئة C. يقتطع أصحاب العمل الضريبة من الأجور ومقابل عمل الموظف نفسه. وفي عام 2026، تبلغ شرائح الاقتطاع الشهري من الأجور، بما فيها متوسط útsvar، 31.49% حتى 498,122 ISK، و37.99% من 498,123 إلى 1,398,450 ISK، و46.29% فوق 1,398,450 ISK. ويتوقف معدل útsvar الفعلي على البلدية. ويبلغ الإعفاء الضريبي الشخصي (persónuafsláttur) 72,492 ISK شهريًا، أو 869,898 ISK سنويًا، لمن يبلغ 16 عامًا أو أكثر ويكون مقيمًا في آيسلندا. ويمكن توزيع الإعفاء بنسبة تتناسب مع المدة بعد الانتقال إلى آيسلندا أو منها أو أثناء العمل المؤقت. وعلى من يعمل لدى عدة أصحاب عمل تنسيق الإعفاء وشرائح الاقتطاع كي يتوافق مجموع الاقتطاعات مع الدخل السنوي المتوقع. تخضع إيرادات رأس المال عمومًا لضريبة قدرها 22%. وقد يستفيد الشخص من إعفاء سنوي إجمالي قدره 300,000 ISK على الفوائد والأرباح المؤهلة أو المكاسب من بعض الأوراق المالية المدرجة. وقد تُعفى مكاسب بيع مسكن خاص عند استيفاء مدة الملكية والشروط الأخرى. وقد يستفيد دخل إيجار ما يصل إلى عقارين سكنيين من إعفاء قدره 25% عند استيفاء الشروط القانونية. وقد تختلف معاملة الفوائد بحسب نوع الدخل ووضع الإقامة والمعاهدة الضريبية السارية، لذلك ينبغي التحقق من قاعدة Skatturinn الحالية للحالة المعينة. يجوز عمومًا خصم اشتراكات تأمين التقاعد الخاص حتى 8% من دخل العمل أو دخل العمل المفترض. ولا تُستخدم الخسائر التشغيلية عادةً إلا مقابل دخل الأعمال، ويمكن ترحيلها حتى عشر سنوات، ولا يمكن إرجاعها إلى سنوات سابقة. وتدفع شركة محدودة المسؤولية مثل ehf. أو hf. عمومًا ضريبة دخل شركات بنسبة 20%. وقد تخضع بعض الشراكات والتركات والتركات المفلسة والكيانات ذات الإدارة الذاتية الأخرى لمعدل 37.6%. ولذلك يؤثر الشكل القانوني في النتيجة الضريبية. وقد يكون للعامل لحسابه الخاص أيضًا دخل عمل مفترض والتزامات ضمان اجتماعي. يدفع أصحاب العمل tryggingagjald، وهو رسم الضمان الاجتماعي على صاحب العمل، بالمعدل العام لعام 2026 البالغ 6.35%؛ ويبلغ المعدل للبحارة 7%. ويُدفع اقتطاع الأجور وهذه الرسوم على صاحب العمل عمومًا بين اليوم الأول والخامس عشر من الشهر التالي. وقد تنطبق إلى جانب دفع الضريبة التزامات التقاعد والنقابات وتقارير الرواتب. تسمى ضريبة القيمة المضافة virðisaukaskattur أو VSK. والمعدل القياسي 24% والمعدل المخفض 11%. ويسجل البائع الخاضع للضريبة عمومًا عندما يتجاوز رقم الأعمال الخاضع للضريبة 2,000,000 ISK خلال اثني عشر شهرًا، مستخدمًا النموذج RSK 5.02. وتكون الفترات الضريبية عادة شهرين، ويستحق الإقرار والدفع بعد شهر وخمسة أيام من نهاية الفترة. ويمكن للشركة التي يقل رقم أعمالها السنوي عن 4,000,000 ISK طلب التسوية السنوية، ويستحق الإقرار والدفع عمومًا بحلول 15 فبراير. ويلزم تقديم إقرار إلكتروني صفري حتى عندما لا تكون هناك ضريبة قيمة مضافة مستحقة. وقد يؤدي عدم تقديم الإقرار إلى تقدير ضريبي جزافي ورسم إضافي قدره 5,000 ISK. وينبغي عمومًا الإبلاغ عن تغييرات النشاط المسجل خلال ثمانية أيام. ويجب أن تتضمن فواتير ضريبة القيمة المضافة التاريخ واسمي البائع والمشتري ورقم kennitala ورقم الضريبة والصنف والكمية والسعر ومبلغ الضريبة. قد تخضع الشركات الأجنبية التي تقدم مباشرة إلى المستهلكين في آيسلندا خدمات إلكترونية أو اتصالات أو اشتراكات أو بثًا أو بعض الخدمات السياحية لنظام VOES. والحد العام هو 2,000,000 ISK من رقم الأعمال الخاضع للضريبة خلال اثني عشر شهرًا. ويعد VOES نظام دفع وتقديم إقرارات، ولا يتيح خصم ضريبة المدخلات. وينبغي للشركات الأجنبية التحقق أيضًا مما إذا كان يلزم تسجيل آيسلندي آخر أو إجراء لاسترداد ضريبة القيمة المضافة الأجنبية. يقدم الأفراد عادة إقرارهم السنوي إلكترونيًا عبر بوابة Skatturinn باستخدام هوية إلكترونية أو veflykill. ويقدم الإقرار عمومًا في مارس. وبالنسبة إلى دخل عام 2025، كان الموعد النهائي للتقديم في عام 2026 هو 13 مارس. ويجري التقدير عادة في نهاية مايو، وتتاح الإعفاءات عمومًا من 1 يونيو. وتقارن النتيجة النهائية الالتزام المقدر بما اقتطع، وقد ينتج عنها استرداد أو مبلغ إضافي مستحق. وتتوزع الديون الضريبية عادة على سبعة مواعيد دفع، أما تحصيل الرواتب وخطط الدفع فتخضع لترتيباتها الخاصة. تقدم الشركات عمومًا إقرار ضريبة الشركات السنوي إلكترونيًا بحلول 31 مايو. وتقدم البيانات المالية السنوية علنًا عمومًا بحلول 31 أغسطس أو خلال شهر بعد الاجتماع العام السنوي، وفي جميع الأحوال في موعد لا يتجاوز ثمانية أشهر بعد نهاية السنة المالية. وقد يؤدي عدم تقديم الحسابات أو عدم اكتمالها إلى غرامة إدارية قدرها 600,000 ISK. يجوز للمكلف طلب تصحيح التقدير الشخصي عبر بوابة Skatturinn. وتقدم الشكوى المكتوبة على التقدير إلى Skatturinn عمومًا خلال 60 يومًا. ويقدم الطعن اللاحق إلى Yfirskattanefnd، لجنة الطعون الضريبية الإدارية، عمومًا خلال ثلاثة أشهر. أما الطعون في تقدير ضريبة القيمة المضافة أو تسجيلها المقدمة إلى المدير فتخضع لمهلة 30 يومًا، بينما تخضع الشكاوى المتعلقة بوكالات التحصيل المقدمة إلى الوزارة عمومًا لمهلة ثلاثة أشهر. تعتمد الضرائب العابرة للحدود على الإقامة ومصدر الدخل وأي معاهدة ازدواج ضريبي سارية. ويجوز لآيسلندا فرض الضريبة، وفق القواعد ذات الصلة، على الأجور والخدمات والمنشآت الدائمة والعقارات والإتاوات والأرباح والفوائد من مصادر آيسلندية. وقد تقيد المعاهدة حق آيسلندا في فرض الضريبة أو توفر إعفاءً أو معدلًا مخفضًا أو استردادًا. وقد يحتاج الشخص أو الشركة طالب المعاملة بموجب المعاهدة إلى النموذج RSK 5.42 وشهادة الإقامة الأجنبية أو المسؤولية غير المحدودة الكاملة. وتظل الضريبة المحلية مستحقة عمومًا إلى أن توافق Skatturinn على المعاملة. وقد يخضع المتعاقد الأجنبي الذي يقدم خدمات في آيسلندا لالتزام ضريبي آيسلندي محدود، وتخضع المنشأة الدائمة عمومًا لمعدل ضريبة الشركات البالغ 20% للشركة محدودة المسؤولية أو للمعدل الأعلى المطبق على نوع كيان آخر.
الضرائب في آيسلندا
تفرض آيسلندا ضرائب على الدخل الشخصي والشركات ورأس المال والاستهلاك. وتتولى Skatturinn إدارة معظم الضرائب، بينما تحدد البلديات útsvar، أي الحصة المحلية من ضريبة الدخل. وتحدد الإقامة الضريبية ونوع الدخل الالتزامات والمعدلات. ويستخدم اقتطاع الأجور معدلات تصاعدية قبل احتساب الإعفاء الضريبي الشخصي.
نصيحة
تعامل مع الضرائب الآيسلندية على أنها التزام بالامتثال وإدارة التدفق النقدي على مدار السنة، لا مجرد إقرار سنوي. حدد أولًا إقامتك الضريبية ومصدر الدخل ودورك كموظف أو عامل لحسابه الخاص أو شركة أو بائع خاضع لضريبة القيمة المضافة. وطابق الاقتطاع والإعفاءات وútsvar المحلي قبل الاعتماد على استرداد، واحتفظ بتقويم منفصل لضريبة القيمة المضافة والرواتب والإقرارات والحسابات والطعون.

